التخطي إلى المحتوى
هل يمكنني استعمال حقن البوتكس خلال الحمل أو الرضاعة؟

هل يمكنني استعمال حقن البوتكس خلال الحمل أو الرضاعة؟  , حرصاً علي صحة الحوامل ننشر لكم علي الدوم مقالات تفيد النساء فى فترة الحمل, ولكن قبل الإجابة علي هذا السؤال, علينا ان نتعرف أولاً عن البوتكس.

حقن البوتكس

مادة البوتكس هي عبارة عن مادة بروتينية يتم إستخدامها للقيام بتقليل آثار التجاعيد التي تتواجد فى الوجه, ويعد هذا العلاج هو الاكثر شهرة وشعبية من العلاجات الجديدة فى مجال التجميل, والبوتكس ايضاً علاج يمكن ان يتم الحصول عليه فى داخل العيادات الخاصة بالجلدية بدون الحاجة إلي الدخول لغرف العمليات, إذ إنه غير مكلف أيضا أي إقتصادي, مما أدي إلي شهرته فى وقت وقصير بين النساء.

هل يعتبر استعمال البوتكس خلال الحمل أو الرضاعة آمنًا؟

والآن لنجيب علي هذا السؤال, فلا توجد أي دراسات طبية حتي الآن اكدت هذا, وعلي الرغم من الإستعمال الواسع لحقن البوتكس حول العالم, إذ يقوم الملايين حول العالم بإستعامله واستخدامه من النساء بشكل سنوي ولمدة تتعدي الثلاثين عاما الآن بدون ظهور أي آثار جانبية تذكر, إلا أنه لا توجد أي دراسات أوضحت إمكانية وصوله إلي الأجنة أو نزوله في لبن الرضاعة الخاص بالأم.

ولكن بعض الدراسات التى تم إجراؤها علي الحيوانات قد تم ترجيح حدوث بعض المضاعفات من استعمال حقن البوتكس وبعد الطرق التجميلية فى أثناء مرحلة الحمل, مثل الإجهاض, والتشوهات الخلفية, ولكن يحدث هذا فقط فى حالة استعمال جرعات كبيرة من البوتكس فى خلال فترة الحمل.

كما أكدت بعض الدراسات أيضا بأن حقن البوتكس فى عضلات الوجة بجرعات قليلة جدا لا يسمح من الأصل بان يصل إلي الدورة الدمونية ومنها إلي  الجنين فى حالة الحمل.

حالات استعمال حقن البوتكس للمرأة الحامل

وهنا يمكننا بان نفرق بين حالتين مختلفتين لإستعمال حقن البوتكس فى خلال فترة الحمل:

الحالة الأولي:

استعمال حقن البوتكس قبل معرفة حدوث الحمل, وفى هذه الحالة عليكي أن لا تقلقي تماما بخصوص طفلك, فعلي الأغلب سوف تمر الامور علي خير بأمر الله تعالي.

الحالة الثانية:

هي إنكي ترغبين بإستعمال حقن البوتكس وأنتي علي علم بإنك حامل, وهنا يفضل منك بأن تنتظري إلي بعد الودلاه ووضع الطفل وإنهاء الرضاعة الطبيعية ومن ثم القيام بما تريدين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *