ادعية رمضان 2021 اليوميةاسلاميات

دعاء ليلة القدر 2021 مكتوب – أعظم أدعية ليلة القدر 1442

مع اقتراب العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك يبحث المسلمون عن ادعية ليلة القدر لتلاوتها خاصةً أنها مباركة ففيها يتضاعف أجر المسلم بعمر عبادته كاملاً، ويكون الدعاء مستجاب ان شاء الله.

دعاء ليلة القدر

يبدأ المسلمين بالبحث عن الأدعية المستجابة اقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلم، حيث كان يعتكف في المسجد ويكثر من تلاوة القرآن الكريم وصلاة النوافل والتضرع إلى الله عز وجل وكان يدعو: بقول:

“اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا” رواه ابن ماجه وصححه الألباني

ونقل عن عائشة رضي الله عنها عند سؤالها للنبي صلى الله عليه وسلم عن دعاء تدعي به ليلة القدر قال:” قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا“.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: دعاء ليلة القدر 2020 مكتوب – أعظم أدعية ليلة القدر 1441

أدعية ليلة القدر مستجابة

لا تقتصر ليلة القدر على دعاء واحد فقط بل يستطيع المسلم تلاوة العديد من الأدعية والتضرع إلى الله عز وجل بقول:

اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة، اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعيذ بك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.

اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفاً بعبادة الصالحين، إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.

اللهم نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته لأحد من خلقك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أن لا تنتهي ليلة القدر إلا وأنت راضي عنا، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اعتق رقابنا من النار، اللهم أدخلنا ووالدينا والمسلمين والمسلمات الجنة دون سابقة عذاب.

بالتزامن مع بدء العد التصاعدي لإنتهاء ليالي الخير والبركة من شهر رمضان العظيم ودخولنا في العشر الاواخر من رمضان الكريم، الكثير يبحث عن دعاء ليلة القدر ، إذ فيها يحتسب المسلم المؤمن كل اعماله وجزائها الى الله تعالى في هذه الليله المباركة , ويسعى من خلال التبرك بها وعطايا الرحمن لعباده في هذه الليله من الثواب العظيم والاجر الكثير بالتوجه الى الله تعالى , ومناوبة الاعمال المستحبه من غروب الشمس وحتى طلوع الفجر في ليلة القدر في العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك .

وحيث انه وكما جرت العاده كل عام , يحتار المسلمون في تأكيد تاريخ و موعد ليلة القدر , وماهي ابرز علاماتها , وتوقعات بكونها احدى ليالي الافراد في العشر الاواخر من شهر رمضان , الا انه يختلف في تحديد موعد ليالي القدر كثير من المسلمين , من مختلف الطوائف , فنجد اهل السنة والجماعه يرجحون كون ليلة القدر هي ليلة 27 من رمضان وليلة 29 , فيما يرى علماء المسلمين من الطائفة الشيعية بان ليالي القدر تنحسر في ثلاثة ليالي هيا ليلة 19 وليلة 21 وليلة 23 من رمضان كل عام .

ومن المتعارف ان كافة المسلمين في جميع بقاع الارض يجتهدون بقراءة الادعية المستحبه والابتهالات وختم القران الكريم والتناوب على اقامة طقوس عبادات ليلة القدر واعمالها العظيمه في المساجد والجوامع وتادية اعمال ليلة القدر بشكل جماعي لمضاعفة الاجر والثواب والدعاء للمسلمين والمسلمات لبعضهم البعض .

وننشر لكم هنا عبر موقع “سي جي” من باب الحرص على مشاركة الثواب والاجر في قراءة نصوص ادعية شهر رمضان , ادعية ليلة القدر , وتخصيص اعظم دعاء في ليلة القدر عبر هذا المقال , ومارويَّ عن نبينا محمد صلى الله عليه واله وسلم من ادعية واذكار مستحب الاتيان بها في ليالي القدر وليالي العشر الاواخر من شهر رمضان .

دعاء ليلة القدر مكتوب

بسم الله الرحمن الرحيم , اللهم صلِ على محمد وآل محمد .. ( اللهم ياربَّ ليلة القدر وجاعلها خيراً من ألف شهر وربَّ الليل والنهار والجبال والبحار والظلم والانوار والارض والسماء , يا بارئ يا مصور يا حنان يا منان يا الله يا رحمن يا الله يا قيوم يا الله يا بديع يالله يا الله يا الله , لك الاسماء الحسنى والامثال العليا والكبرياء والالاء , أسألك ان تصلي على محمد وآل محمد , وان تجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء وروحي مع الشهداء واحساني في عليين واساءتي مغفورة , وان تهب لي يقينا تباشر به قلبي , وايمانا يذهب الشك عني , وترضيني بما قسمت لي , وآتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة , وقنا عذاب النار الحريق , وارزقني فيها ذكرك وشكرك والرغبة اليك , والانابه والتوبة والتوفيق لما وفقت له محمد وآل محمد عليهم السلام )

اعظم دعاء في ليلة القدر 2021

بسم الله الرحمن الرحيم , اللهم صلِ على محمد وآل محمد .. ( اللهم اجعلني من اوفر عبادك نصيباً , من كل خير انزلته في هذه الليلة , وانت منزله , من نور تهدي به , او رحمة تنشرها , او رزق تقسمه , او بلاء تدفعة , او ضر تكشفه , واكتب لي ماكتبتَ لاوليائك الصالحين , اللذين استوجبوا منك الثواب , وآمنوا برضاك عنهم منك العقاب , ياكريم ياكريم , صلِ على محمد وآل محمد , وافعل بي ذلك برحمتك )

اعمال ليلة القدر ” مستحبات “

  • الاغتسال في اول الليل واخره بنية غسل ليلة القدر
  • قراءة ماتيسر من القرآن الكريم وبالاخص قراءة سورة الروم والعنكبوت والدخان
  • صلاة ركعتان بالفاتحة مرة والتوحيد سبع مرات وبعد التسليم قول “استغفر الله واتوب اليه 70 مرة “
  • قراءة دعاء كميل
  • الاكثار من قول ” اللهم اني اسألك العفو والعافية”
  • الاكثار من الصلاة على محمد واله وصحبه
  • قراءة سورة القدر 100 مرة , ولمن يتمكن من قراءتها 1000 مرة ثواب مضاعف
  • صلاة 8 ركعات بما تيسر
  • استحباب اخراج الصدقة
  • استحباب التطيب واحياء ليالي القدر في المسجد
  • الاكثار من الدعاء للنفس وللمؤمنين والمؤمنات في هذه الليله فانه مستجاب بامر الله
  • استحباب اداء اعمال ومستحبات ليلة القدر في مكة المكرمة “الحرم المكي” لمن استطاع ذلك

تم كتابة المقال بواسطة (حنين محمد + سارة)

حنين محمد

حنين محمد | من مؤسسي موقع سي جي؛ أكتب في الرياضة والاخبار والابراج .. البلد | المملكة العربية السعودية .. تخصص | فنون - حاسب آلي .. هوايات | القراءة - الكتابة - الرياضة - الرسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى