دليل الأدوية

دواء دالبافانسين dalbavancin لعلاج العدوى البكتيرية الجلدية الحادة

دواء دالبافانسين من المضادات الحيوية القوية التي تختص بأنواع شديدة من البكتيريا التي تقاوم عدد من المضادات الحيوية الاخري وتسبب بالجلد تقرحات جلدية ومشاكل كبيرة جراء ذلك، يتم وصف الدواء تحت آشراف طبي دقيق ومتابعة دورية للحالة المرضية مع ضبط الجرعة الدوائية حتي تمام الشفاء باذن الله تعالي.

يلجأ اليه بعض أطباء الجلدية والتجميل في حالات المشاكل الجلدية الكبيرة والخطيرة لدي بعض المرضي وعدم وحود استجابة واضحة بعد استعمال عدة مضادات حيوية آخري.

في هذا المقال باذن الله تعالي سوف نتحدث استفاضة عن الدواء فتابعونا خلال ها المقال للمزيد من المعلومات القيمة عن الدواء…….

دواعي استخدام دواء دالبافانسين؛

دالبافانسين من المضادات الحيوية الشديدة التي يتم اللحوء إليها في الحالات المتأخرة من العدوي الجلدية نتيجة اصابة الجلد بنوع قوي من البكتيريا التي قد تقاوم عدة كضادات حيوية أخري وعدم وجود تحسن ملحوظ ولذا يتم وصفه لما يلي:

  1. يستخدم دالبافانسين في حالة العدوي البكتيرية الجلدية الشديدة.
  2. يستخدم دالبافانسين في حالة التقرحات الجلدية وعدم وجود استجابة أو تحسن ملحوظ علي البشرة بتد اصابتها بالعدوي.

جرعة دواء دالبافانسين؛

تعتمد الجرعة الدوائية والفترة الزمنية اللازمة للعلاج علي أساس شدة الحالة المرضية ونوع العدوي ورؤية الطبيب المختص لها كالأتي؛

دالبافانسين يتم تعاطيها عن طريق الحقن الوريدي البطئ والذي يصل الي النصف ساعة.

يتم حقن 1000 مجم من دالبافانسين وريديا ثم تتبع بعد اسبوع ب 500 مجم وريديا ايضا.

يجب التنوية هنا ان الحقن لا بد ان يكون بطئ جدا كما وضحنا يصل الي 30 دقيقة لأن سرعة الحقن قد تتسبب في حدوث الكثير من المشاكل الصحية مثل الحكة والهرش والالتهابات والترومات فاحذر من ذلك.

موانع استعمال دواء دالبافانسين؛

  • لا تستخدم دواء دالبافانسين في حالة كنت تعاني من الحساسية المفركة اتحاه مكونات الدواء حتي لا تعرض حياتك لمخاطر صحية جسيمة.
  • الدواء مضاد بكتيري يستخدم فقط لعلاج البكتيريا وانواع محددة يصفها الطبيب اذا رأي ضرورة لذلك فلا تستخدمه بتاتا من تلقاء نفسك ولا تستخدمه في حالة العدوي الفطرية أو الفيروسية فليس له اي تأثير دوائي عليها.
  • في حالتي الحمل والرضاعة الطبيعية استشيري الطبيب المختص اولا وغالبا لن ينصحك بذلك منعا لأي مضاعفات كرضية علي صحة رضيعك او جنينك.
  • احذر من استعمال بعض الادوية الوصفية بدون روشتة مع هذا الدواء كالفيتامينات والاعشاب الدوائية واخبار الطبيب بها منعا لحدوث اي تداخل دوائي.
  • احذر من استعمال الدواء في حالة كنت تعاني من مشاكل الكبد او الكليتين المزمنين منعا لأي مضاعفات مرضية خطيرة.

طريقة حفظ وتخزين دواء دالبافانسين الصحيحة؛

  1. احفظ الدواء في المنزل في مأمن بعيد عن ايدي الأطفال الصغار حتي لا يتم العبث بالدواء ويتسبب في حدوث اي اضرار بالغة عليهم.
  2. احفظ الدواء في درجة حرارة لا تزيد عن 25 ل 30 درجة مئوية حتي لا تفسد مكونات الدواء.
  3. احفظ الدواء في مكان بارد وجاف ورطب نسبيا بعيد عن الحرارة والشمس حتي لا تتأثر مكونات الدواء بالسلب.

الأثار الجانبية لدواء دالبافانسين؛

  • الحساسية المفرطة اتجاه مكونات الدواء وعندها يجب اتخاذ كافة الاجراءات الصحيحة السريعة حتي لا تودي بحياة المريض لا قدر الله.
  • صداع شديد بالرأس وزغللة في العينين.
  • التهابات وترومات وهرش مكان الحقن.
  • اضطرابات المعدة والقولون وقئ وغثيان واسهال.

Dr.Abdo Elrhman Elsonbaty

عبدالرحمن السنباطي خريج كلية صيدلة جامعة المنصورة، كاتب محتوي طبي محترف وخاصة في مجال الأدوية، كاتب في قسم دليل الأدوية علي موقع سي جي العربية، للتواصل معي ceges.org/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى