دليل الأدوية

دواء فاسكودبين Vascodipine لعلاج أمراض القلب والشرايين

أقراص فاسكودبين من الأدوية الهامة جدا لعلاج أمراض القلب والشرايين والتي يتم وصفها علي مدي كبير داخل عياداتالباطنة والقلب بهدف السيطرة علي حدة ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم عند كثير من الناس فهو يعالج تلك المرض المزمن عند كبار السن والبالغين والأطفال لكن بحذر شديد تحت ارشادات الطبيب المعالج.

اذا كنت تتناول الدواء وتحتاج الي معرفة المزيد من المعلومات القيمة التي تخص الدواء فتابعنا خلال المقال باذن الله تعالي…

دواعي استخدام آقراص فاسكودبين

تحتوي أقراص فاسكودبين علي مادة فعالة مميزة الا وهيا الأملودبين.

هيا مادة هامة تنتمي لعائلة دوائية شهيرة تقوم باغلاق قنوات الكالسيوم مما يحفز مرور الدم بسلاسة خلال الوعاء الدموية عن طريق توسعة الشرايين مما يساعد في خهفض ضغط الدم غير المنتظم ولذا يتم استخدام الدواء فيما يلي:

1.يستخدم الدواء في علاج ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم وهو من الأمراض المزمنة الخطيرة التي تصيب طائفة كبيرة من الناس وتؤثر علي حياتهم وتؤرق معشيتهم ولكن مع الانتظام في تناول الدواء واتباع تعليماته يتم السيطرة علي حدة المشكلة باذن الله.

2.تستخدم أقراص فيكسودبين في علاج الذبحة الصدرية وغيرها من أمراض القلب والشرايين التي تصيب الكثير من الناس وتتسبب في كثير من الأضرار الصحية مع اهمالها وتفاقم الأمر بعد ذلك.

3.ملحوظة هامة: يتم تناول الدواء فقط تحت اشراف الطبيب المتابع ليس من تلقاء المريض ولا أي شخص فهو يحتاج الي ضبط الجرعة حتي الوصول للتأثير الدوائي المطلوب.

جرعة أقراص فاسكودبين

تعتمد الجرعة الدوائية والفترة الزمنية اللازمة للعلاج علي أساس شدة الحالة المرضية والتشخيص الدقيق للطبيب المتابع كالأتي:

في حالة ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم:

الجرعة المبدئية: 5 مجم من الأملودبيم مرة واحدة فقط يوميا علي الريق.

يجب تناول الدواء بكمية وفيرة من الماء اي ابتلاعه مباشرة دون مضغ أو تكسير او استحلاب.

موانع استعمال دواء فاسكودبين

1.لا تستخدم أقراص فاسكودبين في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة اتجاه مكونات الدواء وهيا الأملودبين حتي لا تعرض حياتك لكثير من المخاطر الصحية.

2.لا تستخدم أقراص فاسكودبين في حالة ملاحظتك لأي تيغر في شكل ولون ورائحة الأقراص الدوائية فمن المحتمل أن تكون تعرضت للفساد مع سوء تخزينها مما يسبب لك الكثير من الأضرار الصحية فتوخي كامل حذرك.

3.لا تستخدم أقراص فاسكودبين في حالة كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم أو الأنيميا الشديدة.

4.احذر من تناول اي مستحضر صيدلاني قد تجاوز تاريخه الحالي صلاحية الانتهاء المدونة علي العلبة خارجيا حتي لا تعرضنفسك لكثير من الأضرار الصحية.

5.احذر من تناول أقراص فاسكودبين في حالة كنت تتناول أي أدوية اخري للضغط المرتفع ويجب اخبار الطبيب بها منعا لحدوث أي تداخل دوائي.

طريقة حفظ وتخزين أقراص فاسكودبين

اتبع تلك التعلميات الهامة من أجل حفظ وتخزين سليم للدواء:

1.قم بوضع الدواء في مكان مرتفع بعيد عن متناول أيدي الأطفال الصغار حتي لا يتم العبث بالدواء أو وضعه في الفم مما يضر بصحتهم كثثيرا فاحذر من ذلك.

2.احفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة العادية بحيث لا تزيد عن 25 درجة مئوية.

3.يجب حفظ الدواء في مكان جاف وبارد ورطب نسبيا.

الأثار الجانبية لاقراص فاسكودبين

1.قد تعاني من أعراض الحساسية المفرطة والتي تظهر علي شكل الحكة والهرش والالتهابات والتورمات في مناطق مختلفة عديدة من الجسم.

2.انخفاض حاد في ضغط الدم وتعرضك بصورة كبيرة للدوخة وعدم الاتزان خاصة مع القيام فجأة أو عند النهوض مسرعا من النوم.

3.صداع شديد في الرأس وزغللة في العينين.

Dr.Abdo Elrhman Elsonbaty

عبدالرحمن السنباطي خريج كلية صيدلة جامعة المنصورة، كاتب محتوي طبي محترف وخاصة في مجال الأدوية، كاتب في قسم دليل الأدوية علي موقع سي جي العربية، للتواصل معي ceges.org/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى